baskota
هذة الرسالة تفيد بأك غير مسجل يشرفنا كثيرا انضمامك لنا واذا كنت عضو معنا فتفضل بالدخول
الادارة
baskota
هذة الرسالة تفيد بأك غير مسجل يشرفنا كثيرا انضمامك لنا واذا كنت عضو معنا فتفضل بالدخول
الادارة
baskota
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

baskota

مـ،ـرحـ،ـبـ،ـا بـكـم فـ،ـى مـنـ،تـديـ،ـات بـسـكـوتـ،ـ،ـ،ـة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الساعة الان
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صوت الصولجان - 116
آثار صلح الحديبية  I_vote_rcapآثار صلح الحديبية  I_voting_barآثار صلح الحديبية  I_vote_lcap 
المدير - 30
آثار صلح الحديبية  I_vote_rcapآثار صلح الحديبية  I_voting_barآثار صلح الحديبية  I_vote_lcap 
مجروح بجد 2010 - 28
آثار صلح الحديبية  I_vote_rcapآثار صلح الحديبية  I_voting_barآثار صلح الحديبية  I_vote_lcap 
صغيورة فلسطين - 15
آثار صلح الحديبية  I_vote_rcapآثار صلح الحديبية  I_voting_barآثار صلح الحديبية  I_vote_lcap 
kazanova.el7ob - 2
آثار صلح الحديبية  I_vote_rcapآثار صلح الحديبية  I_voting_barآثار صلح الحديبية  I_vote_lcap 
عباده العاصي - 1
آثار صلح الحديبية  I_vote_rcapآثار صلح الحديبية  I_voting_barآثار صلح الحديبية  I_vote_lcap 
غزاوي حزين - 1
آثار صلح الحديبية  I_vote_rcapآثار صلح الحديبية  I_voting_barآثار صلح الحديبية  I_vote_lcap 
صرخه صمت - 1
آثار صلح الحديبية  I_vote_rcapآثار صلح الحديبية  I_voting_barآثار صلح الحديبية  I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» السماحة في المعاملات
آثار صلح الحديبية  Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 9:39 pm من طرف مجروح بجد 2010

» الحث على الزواج
آثار صلح الحديبية  Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 3:34 pm من طرف المدير

»  من الذنوب ألا يستتر الإنسان من بوله وأن يمشي بالنميمة
آثار صلح الحديبية  Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 3:28 pm من طرف المدير

» الاطمئنان في الصلاة
آثار صلح الحديبية  Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm من طرف مجروح بجد 2010

» استئذان المرأة في الزواج
آثار صلح الحديبية  Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:31 pm من طرف مجروح بجد 2010

» إن هذا الدين يسر
آثار صلح الحديبية  Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:30 pm من طرف مجروح بجد 2010

» إكرام البنات
آثار صلح الحديبية  Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:29 pm من طرف مجروح بجد 2010

» أخذ الزوجة نفقتها من مال زوجها بدون إذنه
آثار صلح الحديبية  Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:26 pm من طرف مجروح بجد 2010

» إحداد المتوفى عنها زوجها
آثار صلح الحديبية  Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:24 pm من طرف مجروح بجد 2010

» هل تريد ان تخونها@@ان تخونيه@#$
آثار صلح الحديبية  Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:19 pm من طرف مجروح بجد 2010

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الأربعاء يونيو 19, 2013 8:43 pm

 

 آثار صلح الحديبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صوت الصولجان
Admin
صوت الصولجان


دعاء : آثار صلح الحديبية  15781610
عدد المساهمات : 116
نقاط : 30552
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 27

آثار صلح الحديبية  Empty
مُساهمةموضوع: آثار صلح الحديبية    آثار صلح الحديبية  Emptyالجمعة يوليو 30, 2010 7:25 pm

آثار صلح الحديبية
لقد دلت الحوادث التى وقعت بعد صلح الحديبية على أن صلح الحديبية كان إنتصارآ بالنسبة للإسلام والمسلمين وأن الرسول صلى الله عليه و سلم كان ينظر بنور الله وهو يقبل كل شرط من هذه الشروط وقد إستطاع أن يكتشف من خلال كل شرط المكاسب والمغانم التي ستعود على المسلمين ، وأنه لم يكن من حق المسلمين أن يعترضوا أو يدخلهم ريب فيما قام به الرسول لهم ولكن الأمر كما قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه يوماً " ما كان فتح فى الإسلام أعظم من صلح الحديبية ، ولكن الناس قصر رأيهم عما كان بين رسول الله وبين ربه ، والعباد يعجلون والله تعالى لا يعجل لعجلة العباد حتى تبلغ الأمور ما أراد

حقاً لقد تعجل الصحابة وقت الصلح ونظروا إلى الشروط نظرة قاصرة محدودة ولكن الأيام كشفت لهم خطأهم ووضحت لهم المكاسب والمغانم التي تحققت لهم بعد ذلك وها نحن نلقى بعض الأضواء على أهم المكاسب التي تحققت للمسلمين من خلال شروط هذا الصلح

أولا : كان إبرام الصلح في حد ذاته مكسباً للمسلمين فهو إعتراف من قريش بمكانة المسلمين التي أصبحوا عليها وأنهم أهل لأن تبرم معهم معاهدات ، وأن محمدا لم يعد فى نظر قريش مجرد ثائر خارج عن التقاليد والأوضاع وفى هذا إعتراف بالدولة الإسلامية وزعامة الرسول السياسية

ثانيا : بالنسبة للشرط الأول وهو وقف القتال عشر سنوات فإن هذا الشرط قد أتاح للمسلمين هدنة إستراحوا فيها من الحروب التي شغلتهم واستهلكت قواهم وذلك أن الكفار فى الجزيرة العربية كانوا يعتبرون قريشا هى رأس الكفر وحاملة لواء التمرد والتحدي للدين الجديد ، وعندما شاع نبأ تعاهدها مع المسلمين انفرط عقد الكفار فى الجزيرة ووهت الرابطة التي كانت تجمعهم وتؤلبهم على الإسلام ومن ثم خمدت فتن المنافقين الذين يعملون لحساب كفار قريش ويعتمدون على معونتهم ومساعدتهم

كذلك إستطاع الرسول أن يغتنم هذه الهدنة ليقوم بدعوة ملوك العالم كقيصر وكسرى والمقوقس والنجاشى وأمراء العرب إلى الإسلام وتبليغ دين الله إلى كل مكان تمشياً مع عالمية الدعوة ووجوب تبليغها إلى كل مكان من أرض الله

كذلك أتاح هذا الصلح الفرصة للمسلمين والمشركين أن يختلطوا بعهم ببعض فيطلع المشركون عن قرب على حقيقة الإسلام ومحاسنه وكيف أنه جاء لإصلاح الفرد والمجتمع بعد أن كان المشركون يتخذون منه موقفا معاديا عصبية منهم وحمية دون أن يحموا العقل والضمير فجاءت هذه الهدنة لتتيح للكفار جوآ من التأمل الحصيف والتفكير الرشيد ومن ثم لم يمض على هذا الصلح عام كامل حتى دخل فى الإسلام من العرب اكثر من الذين دخلوا فيه خلال خمس عشرة سنة قبله

ولعل هذا أكبر رد على هؤلاء الذين يفترون على الإسلام ويدعون أنه انتشر بالسيف إن الحقيقة هى أن الإسلام انتصر على السيف كما نرى ولا عجب فالإسلام هو دين العقل ودين الإصلاح والخير للإنسانية في دنياها وأخراها

ثالثا : وبالنسبة للشرط الخاص " من أتى محمدا من قريش بغير إذن وليه رده ومن جاء قريشاً ممن مع محمد لم يردوه عليه" فإن هذا الشرط ايضا كان فى مصلحة المسلمين لأنة سد باب التجسس أما قريش التي كان من الممكن أن ترسل نفرآ يتظاهرون بالإسلام ويعيشون فى المدينة ويكونوا بمثابة جواسيس لقريش يدلونها على أحوال المسلمين وينقلون أليها أسرارهم

أما بالنسبة للمسلمين حقاً الذين يرغبون فى الذهاب إلى المدينة فإن ردهم إلى مكة كما إقتضى شرط الصلح قد جعل منهم طائفة قوية فى مكة إزداد عددها مع الأيام وقد رأينا كيف أن أحد هؤلاء الفارين إلى المدينة وهو أبو بصير ( عبته بن أسيد ) الذي رده حسب ما قضى به شرط الصلح قد أفلت فى الطريق وهرب إلى ساحل البحر فى طريق الشام وفى أيام إنضم إليه عدد كبير من هؤلاء المسلمين المضطهدين على رأسهم أبو جندل كونوا فريقاً جعل مهمته التصدي لقريش في رجالها وتجارتها وقد بلغ من خطرهم على قريش أن أرسلت إلى الرسول تسأله أن يلحقهم به فى المدينة وتناشده الله والرحم أن يتنازل عن هذا الشرط الذي وضعه قريش تعسفاً منها وصلفاً وتألم منه المسلمون وقتها إحساساً منهم بأنه دليل على الضعف والهوان والاستسلام {ولكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين}

وأما بالنسبة للشرط الثانى من الشرط وهو " من جاء قريشاً ممن مع محمد لم يردوه عليه " فإن المصلحة واضحة فى ذلك كل الوضوح فالذي يرتد لا حاجة للمسلمين به بل إن فى وجودة اكبر الضرر

على أنه لم يكن منتظرا بمنطق العقل أن يرتد أحد بعد أن ذاق حلاوة الايمان فإن الواقع كان يؤكد للرسول أن الايمان حين تخاط بشاشته شغاف القلب يجعل الانسان يزداد مع كل يوم ثباتا ويقينا

رابعا : وبالنسبة للشرط الخاص بأن "من أحب ان يدخل فى عقد محمد وعهده دخل فيه ومن أحب أن يدخل فى عقد قريش و عهدهم دخل فيه " فإنه شرط خدم المسلمين أكثر من القرشيين فقد شج القبائل المترددة على الدخول فى الإسلام كما أنه حدد موقف القبائل العربية من المسلمين تحديدا عرفوا منه العدو من الصديق

خامسا : أما بالنسبة للشرط الخاص برجوع المسلمين فى عامهم هذا ومجيئهم فى العام الذي يليه – فإن هذا الشرط قد أظهر قريشا بمظهر المعتدين الذين يصدون الناس عن سبيل الله وعن المسجد الحرام وفى هذا خروج على تقاليد العرب وأعرافهم كما أنه أبان عن وجه الإسلام المشرق فى السماحة والصفح والسلم

لكل هذه المكاسب التي تحققت للمسلمين من خلال " صلح الحديبية ، يقول الامام ابن شهاب الزهري ( ت124 هـ):فما فتح فى الإسلام فتح قبله كان أعظم منه إنما كان القتال حيث ألتقى الناس فلما كانت الهدنة ووضعت الحرب أوزارها وأمن الناس بعضهم بعضا والتقوا فتفاوضوا في الحديث والمنازعة فلم يكلم أحد بالإسلام يعقل شيئا إلا دخل فيه ولقد دخل فى تلك السنتين مثل من كان فى الإسلام قبل ذلك أو أكثر

قال ابن هشام :- " والدليل على قول الزهري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد خرج إلى الحديبية فى ألف وأربعمائة فى قول جابر بن عبد الله ثم خرج فى عام فتح مكة بعد ذلك بسنتين فى عشرة آلاف " لكل هذا نزلت سورة الفتح فى طريق عودة المسلمين إلى المدينة وسمى الله هذا الصلح فتحا مبينا



--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آثار صلح الحديبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلح الحديبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
baskota :: قسم الاسلاميات :: حــــيــــاة الرسول صلى الله علية وسلم-
انتقل الى: